رد: من مشاعير فنّ العِمارة
فلسفتــه المعماريــة:
كان للمعماري ميس فان ديروه فلسفته الخاصة في فهم العمارة و عملية التصميم المعماري بلور هذه الفلسفة في أقواله ومفاهيمه فقد قال : "ان العمارة قصيدة أبياتها حديد وزجاج " كما قال: " المقلد يسرق مرتين مرة من نفسه ومرة من غيره" وله مقوله مشهورة التي هي ( less is more) توضح أسلوبه بالتصميم
أهم أعمـــــــــاله:
كرسي "برنو" الشعبي تلى، حوالي 1930، صمّم سويّة مع "توجيندات، " لفريز ومنزل جريت توجيندات في جمهورية التّشيك. إستعملت كلتا كراسي تصميم الكابولي.
ميس كان مديرا لمدرسة الباوهاوس في برلين من(1930- 1932 ) و إنتقل إلى شيكاغو في عام 1938، حيث درس الهندسة معمارية في معهد الدرع. صمّم بناية سيجرام في نيويورك (1962).
Mies van der Rohe: Alumni Hall, Illinois
Institute of Technology,
Chicago, 1945-1960
Mies van der Rohe: Crown Hall,
Illinois Institute of Technology,
Chicago, 1956
رد: من مشاعير فنّ العِمارة
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/06.jpg
Mies van der Rohe:
860-880 Lake Shore Drive Apts,
Chicago, 1948
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/07.jpg
Mies van der Rohe & P. Johnson:
Seagram Building
NYC, 1954-58
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/08.jpg
Mies: Neue National
Galerie, Berlin, 1965-68
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/10.jpg
Mies van der Rohe,
w. CF Murphy Assoc.: IBM Building,
Chicago, 1969-71
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...%D8%A9/110.jpg
Office of Mies van der Rohe:
Illinois Center, Chicago,
1967-70. Joseph Fujikawa, chief designer.
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/12.jpg
Barcelona Pavilion,
at Barcelona, Spain
, built 1928-1929, demolished 1930
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/15.jpg
Farnsworth House,
at Plano, Illinois, 1946 to 1950.
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/16.jpg
Mies van der Rohe Award
European Union Prize for Contemporary Architecture
يتبع
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
المولد والنشأة
ولد سنان باشا في قرية "آغير ناص" التابعة لولاية قيصرية في الأناضول سنة (1490م) في عهد السلطان بايزيد الثاني بن محمد الفاتح، وعرف منذ صغره بحبه لشق قنوات المياه في الحدائق، وشغفه ببناء الأكواخ وحظائر الحيوانات.
انتقل سنان إلى العاصمة التي تلقى تعليمه في إحدى مدارسها، والتحق بمدرسة ابتدائية تسمى فيها تعلم القراءة والكتابة والفنون التطبيقية، ثم استكمل تعليمه في "الأوجاق" المعماري الخاص.
والأوجاق هو مدرسة العمارة التي تربى فيها كبار المعماريين من أمثال: سنان باشا، وداود أغا، وغيرهما ممن شيدوا أعظم الآثار في تاريخ العمارة العثمانية والعالمية.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
تكوينه والمؤثرات عليه
لا شك في أن فترة بروز وظهور المعماري سنان باشا كانت من أقوى عصور الدولة العثمانية قاطبة، فالفترة من منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وحتى نهاية القرن السادس عشر، تمثل فترة الازدهار والقوة في تاريخ الدولة العثمانية.
ومع ترعرعه في ظِل دولة السلطان سليمان القانوني، تأثر المعماري سنان باشا بما يدور حوله من أمور وأحداث تتعلق بكافة الميادين، ومنها بالطبع فن العمارة.
لم يقتصر الازدهار العثماني في ذلك العصر على الفنون والآداب فحسب، بل امتد إلى كل المجالات ومنها العمارة.
ومن الحقائق البارزة في تاريخ الدولة العثمانية الاهتمام بالمدارس العسكرية؛ ومن ثم كان التحاق سِنان باشا بالمدرسة العسكرية في إستانبول، وتخرّجه فيها.
وبما أن سِنان باشا قد صحب السلطان سليمان القانوني في فتوحاته الأوروبية بمنطقة البلقان، باعتباره مهندسا عسكريا فقد توفرت لسنِان فرصة الاطلاع على العمائر الأوروبية التي عرف عنها تميزها بالضخامة والاهتمام بالزينة والزخارف.
هذا ما يمكن قوله عن الجانب أو المؤثر الخارجي في عقلية سنان باشا المعمارية.
أمّا الجانب أو المؤثر التركي في مدرسته البنائية والمعمارية، فقد تفتحت عينا المعماري سنان في الأناضول على رؤية العمائر السلجوقية التي لا يخلو موقع في مناطق الأناضول من وجودها.
وإذا كان سنان باشا قد تأثر بفكرة العمائر الضخمة والعالية الارتفاع عند زيارته لأوروبا، فإنه أخذ جانب العمارة الشاملة بمفهومها الإسلامي من المدرسة المعمارية السلجوقية.
هناك أيضا مؤثر ثالث في الفكر البنائي المعماري لسنان باشا وهو كنيسة "آيا صوفيا" بإستانبول، التي تحوّلت لجامع إسلامي بعد فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية في عام 1453م. ومن آيا صوفيا أخذ سنان فكرة العمل المعماري الديني الضخم، الذي ترسخ في ذهنه بتمعنه ونظراته الطويلة لآيا صوفيا.
باختصار إذن نقول: إن المعماري التركي العثماني سنان باشا قد تأثر فكره الهندسي في مجال العمائر الدينية بروافد ثلاثة هي على التوالي: سلجوقية، وأوروبية، وبيزنطية.
بعد وفاة "عجم علي" كبير المعماريين الرسميين في الدولة العثمانية عين سنان باشا في منصبه تقديرا لكفاءته سنة (1538م)، وبتوليه هذا المنصب أصبح مسئولا عن إقامة الأعمال المعمارية من قصور ومدارس وأضرحة وسبل مياه وحمامات ومطاعم خيرية، ومتوليا شق الطرق في العاصمة وبناء الأرصفة، ومراقبة أعمال البناء في كل أرجاء الدولة العثمانية، وكانت له صلاحية اتخاذ القرارات الخاصة بهدم الأبنية المخالفة للنظام، والإشراف على أبنية القلاع، وعهد إليه بالإشراف على المهندسين المعماريين في الخاصة السلطانية، وكانوا أهم الشخصيات الفنية في عصره مثل:
المعماري داود أغا الذي بنى الجامع الجديد "يني جامع"، في إستانبول وهو أثر معماري عظيم
والمعماري محمد أغا الصدفكار الذي شيد جامع السلطان أحمد المشهور بالجامع الأزرق الذي يعد أحد التحف المعمارية الخالدة في العالم.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
وفاته
امتدت حياة سنان باشا حتى اقترب من المائة، وعاصر خمسة من سلاطين الدولة العثمانية، هم بايزيد الثاني، وسليم الأول وسليمان القانوني، وسليم الثاني، ومراد الثالث
وبعد حياة مليئة بجلائل الأعمال توفي سنان باشا في (9 أبريل سنة 1588م) تاركا ذكرى لا تضيع.
أعمال سنان
ولم تقتصر أعمال سنان المعمارية التي بلغت 441 عملا معماريا على العاصمة، بل امتدت لتشمل كثيرا من أنحاء الدولة العثمانية، فشيد جامع محمد باشا البوسني في صوفيا عاصمة بلغاريا، وجامع خسرو باشا المعروف بجامع الخسروية في حلب، وجامع السلطان سليمان، ومطعم السلطان الخيري في دمشق، وقام في مكة بترميم قباب الحرم المكي وبناء مطعم خيري باسم خاصكي سلطان، ومدرسة السلطان سليمان، وله إلى جانب ذلك أعمال معمارية في البصرة والقدس والمدينة المنورة.
وأعمال سنان متنوعة تشمل الجوامع والكليات التي تعني في العمارة العثمانية مجموعة المنشآت الخيرية والمدارس المحيطة بالجامع، والحمامات وبيوت القوافل، والجسور والطرق وسبل المياه والأضرحة، غير أن الأعمال التي حفرت اسمه بين عباقرة العمارة في التاريخ هي:
مسجـد شاه زاده (1544-1548) في اسطنبول
ومسجد السليمانية (1550-1557) في اسطنبول ايضاً
والمسجد الثالث هـو مسـجد السـليمية (1569- 1574) في أدرنـه
ويصف سنان عمارة مسجد شاه زاده – بأنه وليد تجربته الأساسية في الولوج بطريق تصميمي خاص به في تعاملـه مع الفضاءات المقبّبـة؛ واذ يعتبر عمارة مسجد السليمية في أدرنه بمثابة رائعته التصميمية
فإنه يشير إلى عمارة مجمع السليمانية كونها مرحلة تتسم بنضوجه المهني في تعاطيه مع عمارة القباب والفضاءات المقبّبـة.
ومن أشهر تلاميذه المعمار يوسف الذي استدعاه بابور شاه إلى الهند ليبنى أعمالاً عظيمة في مدن الهند مثل دلهي
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
مسجـد شاه زاده
بنى سنان جامع شاه زاده عام 1544 بأمر من السلطان سليمان القانوني في مدينة اسطنبول تخليداً لذكرى ولده شاه زاده محمد، وقد استغرق بناء هذا الجامع أربع سنوات، وكان قد بلغ من العمر أنذاك أربعة وخمسين عاماً.
يلحق بالجامع المبني على هيئة هرمية مدرجة مجمع مؤلف من مدرسة ودار ضيافة موزعة بتناسق بديع.
وفيه نلاحظ محاولات سنان الأولى في إشادة القبة المركزية وأنصاف القباب، ويبلغ قطر قبة الجامع الرئيسية 19م وارتفاعها 37م، وللتخفيف من جمود كتلة البناء من الخارج عمد إلى تغطية روؤس دعائم القباب الأربعة الخارجية بقباب مضلعة على هيئة أبراج عوضاً عن بناء أبراج صغيرة حول القبة.
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/...1%D8%A9/m2.jpg
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
جامع السليمانية
يعد جامع السليمانية من أشهر أعمال سنان المعمارية المنجزة في عهد السلطان سليمان القانوني. ففيه قدم سنان تصميماً جديداً وجرئياً أحدث تحولاً هاماً في فن العمارة العثمانية والإسلامية.
بني عام 1557 على ربوة عالية مطلة على القرن الذهبي، وأُلحِقَ به دار لإطعام الفقراء ومشفى ومدرسة للطب وحمام ودار للكتاب وأربع مدارس عليا وعدد كبير من الحوانيت، وفي الجهة الخلفية للجامع يوجد مدفن يضم ضريحين، أحدهما للسلطان سليمان وأخر لزوجته، بينما تموضع ضريح سنان باشا الذي شيده بنفسه على مقربة من الجامع.
استخدم سنان في بناء الجامع نظام القبة المتوسطة ذات الارتفاع 53م، وقطرها 27م، وعلى جانبيها يوجد مجموعة من القبب الإضافية وسعت بقبب نصفية، وللجامع أربعة مآذن موزعة في زواياه، مئذنتان أماميتان قصيرتان نسبياً لكل منهما شرفتان، أما الاثنتان الأخريان فأكثر طولاً لكل منهما ثلاث شرفات، وترمز مآذن الجامع الأربع إلى أن السلطان سليمان القانوني هو رابع السلاطين العثمانيين منذ فتح القسطنطينية، بينما تشير الشرفات العشر إلى أن السلطان هو عاشر سلاطين آل عثمان منذ عهد مؤسس الدولة العثمانية، وبذلك يكون قد حقق سنان رغبة السلطان سليمان القانوني.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
السليمية
أعظم أعمال سنان
• وصل سنان إلى القمة في عالم البناء والتشييد في جامع السليمية الذي يعد أعظم ما بني حسب رأي خبراء العمارة، وقد شيده بناء على أمر من السلطان سليم الثاني الذي خلف والده سليمان القانوني في حكم الدولة العثمانية، واختار سنان أعلى ربوة في أدرنة ليقيم عليها الجامع بحيث يمكن مشاهدته من أنحاء المدينة
وبدأ سنان في بنائه سنة (976هـ=1568م) وكان عمره آنذاك أربعة وثمانين عاما، وانتهى منه بعد ست سنوات.
ويقول سنان عن دواعي إبداعه في هذا المسجد: إن المعماريين الآخرين يقولون إننا متفوقون على المسلمين لأن عالم الإسلام يخلو من قبة عظيمة مثل آيا صوفيا، وإن بناء مثل هذه القبة الضخمة أمر غاية في الصعوبة، وكان لكلامهم هذا تأثيره المؤلم في قلب هذا العبد العاجز (يقصد نفسه)، لذلك بذلت الهمة العالية في بناء هذا الجامع، وبعون الله ثم بتشجيع السلطان سليم خان قمت بإظهار المقدرة، وأقمت قبة هذا الجامع أعلى من قبة آيا صوفيا بستة أذرع وأعمق بأربعة أذرع.
وغطى سنان المكان كله في الجامع بقبة واحدة قطرها 31.25 مترا دون اللجوء إلى أنصاف القباب التي كان قد استخدمها من قبل في جامع شاه زادة والسليمانية، وترتفع كل مئذنة من مآذن الجامع الأربع 70 مترا، وهي دقيقة نحيلة، وهي من أعلى المآذن في العالم، وتقع كل واحدة منها في زاوية من زوايا الجامع الأربع، وكل منها ذات ثلاث شرفات، وتتميز المئذنتان الواقعتان ناحية الباب الرئيسي بأن لكل شرفة من شرفاتها الثلاث سلالم مستقلة، أما المئذنتان الأخريان فلكل منها سلم واحد. ومنبر الجامع وميضأته من الرخام، وكتب خطوطه المولوي حسن بن قره حصاري. وجامع السليمية مبني مع عدة مرافق خاصة به موضحة في الصورة التالية :
يتبع
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
والتر جروبيوس walter gropius
ولد في مدينه جروبياس في 17 مايو 1883 بمدينه برلين تعلم العماره في السنوات الأولى من القرن العشرين في جامعات ميونخ .
بدأ حياته كمعماري بعد أن التحق بمكتب بيتر بهرنز الذي كان من أشهر المعماريين الألمان.
في عام 1910استقل بنفسه و عمل لحسابه في مكتبه الخاص كمعماري و في عام 1911 صمم بالاشتراك مع أدولف ماير مصنع فاجوس للأحذية أول مبنى هام حدد الخطوة الأولى في طريقة إنشاء الهياكل الحديدية لحمل الأسقف
واختفاء الحوائط الخارجية الصماء واستبدالها بحوائط شفافه من الزجاج.
وفي عام 1914 صمم و التر جروبياس وادولف ماير مبنى ومصنعا و مكاتب إدارية في معرض بكولون حيث توجد في نهاية المبنى يوجد غلاف مستدير الشكل حوائطه من زجاج يضم السلم
وأصبح هذا العنصر الشفاف الهام للسلالم في مباني المكاتب والمحلات التجارية من أوضح العوامل المميزة في العمارة الحديثة.
في عام 1919 أسندت الى والتر جروبياس رئاسة مدرسة الفنون الجميلة في ويمار
حيث نقلت بعد ذلك إلى مبنى جديد في ديساو من تصميمه و يسمى مدرسة الباوهاوس.
http://www.3d2ddesign.com/userfiles/..._pic1_full.jpg
و خلال تلك الفترة صمم العديد من المشاريع الهامة منها مسرح البلدية في جينا ومشروع الاكاديمية الدولية لدراسة مواد الفلسفة في جامعة ارلانجن و كذلك مشروع المسرح الكامل بالاشتراك مع المنتج المسرحي ايروين سكاتور.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
عام 1928 استقال من منصبه كمدير لمدرسة الباوهاوس و تفرغ لحل أهم المشاكل التي اهتم بدراستها
وهي كيفية الحصول على أحسن الصفات والأوضاع الملائمة في الشقق السكنية بالمدن
حيث كان هدفه حصول السكان على أكبر قدر ممكن من التمتع بأشعة الشمس والفراغ الخارجي والهواء والأشجار
و الخضرة .
ولتحقيق ذلك صمم مجاورة سكنية مكونة من عده مجموعات ذات طوابق متعددة (10طوابق)
روعي في تخطيطها أن تكون:
عمودية على الشارع و ليست موازية له
في اتجاه سليم بالنسبة للشمس
الحصول على التهوية المستمرة
بين كل مجموعة وأخرى مساحة متسعة خضراء
عام 1937 عمل جروبياس كأستاذ في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأمريكية
ومن ثم رئيسا لقسم العمارة بالجامعة بذلك انتقلت أبحاث مدرسة الباوهاوس الألمانية إلى الولايات المتحدة الامريكية.
و قد استفادت الولايات المتحدة الأمريكية من هذه الخبرة ومن تلك الأبحاث المتعلقة بالمواد الجاهزة والسابقة الصنع
والمساكن الجاهزة وأبحاث المسكن المرن و غير ذلك.
وبذلك كان لمدرسة الباوهاوس و علمائها دور كبير في التطور المعماري الحديث في أمريكا.
من مبادؤه و تعاليمه التي علمها للطلبه في مدرسة الباوهاوس:
الإنتاج والتصنيع بالجملة في مشروعات الإسكان وذلك لتخفيض تكاليف إنشاء المسكن .
ضرورة دراسة تخطيط القرى والمناطق المجاورة للأراضي الزراعية والصناعية
تعلموا منه كيفية العمل الجماعي المشترك مثل مركز هارفرد الجامعي في كامبرج ماس
الذي هو من تصميم مجموعة من المعماريين بإشراف والتر جروبياس
كان أول من نادى بتطبيق العلم والتكنولوجيا في العمارة
أول من أرسى القواعد والأسس الخاصة باستخدام الحديد والزجاج في العمارة
مميزات مباني والتر جروبياس :
استخدام المواد الحديثة للبناء (الحديد – الخرسانة – الزجاج )
تميزت بالطابع الكلاسيكي المتزن و رشاقة النسب .
تصنيع مواد البناء واستخدام المواد السابقة الصنع في المباني بقدرة خلابة ومهارة فائقة
كان لا يهدف إلى الوصول لحلول معمارية سليمه فقط بل وأيضا تعبيرية.
يتبع
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
حسن فتحي معمارى مصرى وُلد في عام1328 ه/ 1900م ، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية
على أفكار مهندسي تلك الفترة والتي لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا، وجاملوا
وقلدوا شتى النزعات الغريبة. وترجع أهمية حسن فتحي إلى كونه أول من شخّص
مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية.
السيرة الوظيفية
دبلوم العمارة من المهندس خانة – جامعة الملك فؤاد الأول(القاهرة حالياً) (1926)
مهندس بالمجالس البلدية (1926 - 1930)
مدرس بكلية الفنون الجميلة (1930 - 1946)
رئيس إدارة المباني المدرسية بوزارة المعارف (1949 - 1952)
خبير بمنظمة الأمم المتحده لأعانة اللاجئين (1950)
أستاذ بكلية الفنون الجميلة ورئيس قسم العمارة بداية من (1954 الي 1957) (1953- 1957)
خبير في مؤسسة "دوكسيادس" للتصميم والإنشاء بأثينا وحاضر بمعهد أثينا للتكنولوجيا وشارك في بحث عن مدينة المستقبل من (1959 الي 1961) (1957- 1962)
رئيس مشروع تجريبي للإسكان تابع لوزارة البحث العلمي بالقاهرة ومستشار لوزارة السياحة (1963- 1965)
خبير بمنظمة الأمم المتحدة في مشروع التنمية بالمملكة العربية السعودية (1966)
أستاذ زائر في قسم تخطيط المدن والعمارة بجامعة الأزهر الشريف (1966 - 1967)
خبير بعهد ادلاى اتفسون بجامعة شيكاغو (1967 - 1969)
أستاذ زائر للإسكان الريفي في كلية الزراعة جامعة القاهرة (1975 - 1977)
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
http://images.bokra.net/bokra//06-11...san-fathy1.jpg
المناصب الشرفية
عضو المجلس الأعلى للفنون والآداب – مصر .
عضو شرف مكز الأبحاث الأمريكية – القاهرة.
رئيس لمجمع الدائرة المستديرة الدولية لتخطيط عمارة القاهرة بمناسبة عيدها الألفي.
عضو شرف المعهد الأميريكى للعمارة .
رئيس شرف المؤتمر الدائم للمعماريين المصريين الأول 1985 والثاني 1986 والثالث 1987 والرابع 1988
عضو لحنة تحكيم جائزة الأغاخان فى العمارة من 1976 إلى 1980.
المراحل التي مر بها
المرحلة الأولى 1926- 1937 : بعد تخرجه مباشرة وفيها كان يتبع الطرز العالمية في البناء.
المرحلة الثانية 1937- 1956 : واتجه فيها إلى اكتشاف وإحياء العمارة المحلية وأبرز مشاريعها قرية القرنة.
المرحلة الثالثة 1957- 1962 : هي فترة عمله في اليونان وفيها قام بالعديد من المشاريع وشارك في مشروع مدينة المستقبل.
المرحلة الرابعة 1963-1980 : هي أكثر المراحل إنتاجية وابداعاً وأشهر مشاريعها قرية باريس .
المرحلة الخامسة 1980- 1989 : قلّت فيها المشاريع – لدواعي التقدم في السن – وأهم مشاريعها هي قرية دار الإسلام.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
1937 فيلا جرافيس وكانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي والفصل بين المساحات العامة والخاصة والمقعد والمشربية وذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.
1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم, وهو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة والقبو.
1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و 130 منزل من اصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.
1949 فيلا عزيزة هانم حسنين, وهي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.
1950 مسجد في البنجاب بالهند واستخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.
1967 قرية باريس واستطاع فيها الوصول إلى خفض هائل لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة مئوية (15 درجة مئوية فرق الحرارة بين داخل الفراغ وخارجه) باستخدام أساليب التهوية الطبيعية لمبني السوق وتم بنائها بالطوب الرملي.
تجربته
يعتبر نضال حسن فتحي لتغيير المفاهيم المترسخة لدى عقلية البيروقراط المصرية
مادة بحثية هامة لأغلب المتخصصين وملمحا هاما من ملامح نضوج الشخصية
المعمارية المصرية، وقد مرت رحلة حسن فتحي بمراحل من الفشل
والنجاح كان أولها في بهتيم المصرية وآخرها في
دار الإسلام في نيو ميكسيكو الأمريكية.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
http://www.hassanfathy.webs.com/gourna.jpg
أقواله
هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن، هؤلاء هم زبائني. من موقع مخصص له نقلاً عن لقاء إذاعي مسجل
كمهندس، طالما أملك القدرة والوسيلة لإراحة الناس فإن الله لن يغفر لي مطلقاً أن أرفع الحرارة داخل البيت 17 درجة مئوية متعمدا .
من موقع مخصص له نقلاً عن لقاء إذاعي مسجل
الحداثة لا تعني بالضرورة الحيوية، والتغير لا يكون دائما للأفضل
مؤلفاته
"قصة مشربية".
قصة " Le Pays d`Utopie " في مجلة " La Revue du Caire ".
عمارة الفقراء
كتاب "العمارة والبيئة" ـ كتابك ـ دار المعارف 1977.
كتاب "الطاقة الطبيعية والعمارة التقليدية: مبادئ وأمثلة من المناخ الجاف الحار"، جامعة الأمم المتحدة -طوكيو
المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الطبعة الأولى1988.
الكثير من الأبحاث في مجال العمارة والإسكان والتخطيط العمراني وتاريخ العمارة بالإنجليزية والفرنسية والعربية.
رد: من مشاهير فنّ العِمارة
http://www.hassanfathy.webs.com/villa.jpg
الجوائز
1959 جائزة الدولة التشجيعية للفنون الجميلة (ميدالية ذهبية)عن تصميم وتنفيذ قرية " القرنة الجديدة "
(النموذجية بالأقصر)، وكان أول معماري يحصل عليها عند تأسيس هذه الجائزة في ذلك التاريخ - مصر.
1959 ميدالية وزارة التربية والتعليم - مصر.
1960 ميدالية هيئة الآثار المصرية - مصر.
1967 جائزة الدولة التقديرية للفنون الجميلة - مصر.
1968 وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى - مصر.
1980 جائزة الرئيس - منظمة الاغاخان للعمارة.
1980 أول فائز بجائزة نوبل البديلة RLA وهي جائزة يقدمها البرلمان السويدي في اليوم السابق لتوزيع جوائز نوبل التي يقدمها ملك وملكة السويد (و التي لا تضم جائزة للهندسة المعمارية).
1980 جائزة بالزان العالمية - إيطاليا.
1984 الميدالية الذهبية الأولى - الاتحاد الدولي للمعماريين في باريس (لقبه الاتحاد الدولي للمعماريين UIA بأحسن مهندس معماري في العالم في ذلك الوقت، وهذا الاتحاد يضم تسعة آلاف معماري يمثلون 98 دولة، وأعلن وقتها أن نظرياته الإنشائية ومفاهيمه المعمارية يتم تدرسها للطلاب في 44 جامعة بالولايات المتحدة وكندا وجامعات أخرى في دول شمال أوروبا).
1987 جائزة لويس سوليفان للعمارة (ميدالية ذهبية) - الاتحاد الدولي للبناء والحرف التقليدية.
1988 الجائزة التذكارية لكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا التي قدمت له خلال المؤتمر العلمي الرابع لها وقد أعلن حسن فتحي عند تسلمه الجائزة أن هذا هو أول تكريم من محفل أكاديمي مصري يحصل عليه في حياته، وكان ذلك قبل وفاته بعام واحد.
1989 جائزة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
وفاته
توفي في القاهرة (2جمادى الأول 1410 ه / 30 نوفمبر 1989 ).
يتبع