+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التقليد

  1. #1

    • عبير
    • Guest

    افتراضي التقليد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    يقول ابن خلدون في مقدمته الشهيرة :

    إن الشعوب المغلوبة على أمرها تميل إلى تقليد الأمم الغالبة عليها .

    وهذا القول لم يات من فراغ بل كان نتيجة لاستقراء التاريخ وقوانينه

    وهكذا نجد عبر جميع المراحل التي مرت بها البشرية أن الأمم كانت دائما تميل إلى تقليد غيرها ممن كانت لها الغلبة عليها

    وهذه الغلبة تكون أحيانا بالفكر والعلم وأحيانا كثيرة بقوة السلاح , فانظر حينما بسط الرومان سلطانهم وغلبوا من دونهم

    سادت أنماط وطرق معاييشهم بين الأمم التي استعمروها فقلدوهم في أزيائهم وأعيادهم وموائدهم وتعلموا لغتهم بل واستعاروا آلهتهم

    وانظر كيف أن العرب عمود الإسلام وسنامه نشروا لغتهم وأدبهم في الأمصار المفتوحة , وقس على ذلك أيام الدولة العثمانية وصولا إلى أيامنا هذه.

    والتقليد لا يكون درجة واحدة بل يتخذ أشكالا عديدة تختلف باختلاف نفسية الفرد عامة والأمة خاصة , ويختلف كذلك باختلاف الطبقات الإجتماعية داخل

    البلد الواحد بل قد يختلف هذا التقليد داخل النسيج الإجتماعي الواحد.

    كما أن التقليد يتخذ أنواعا عديدة ويتلون بأكثر من لون من تقليد فكري فقط لا يصل حد الممارسة إلى تقليد يذوب فيه الكائن الإنساني فيخرج من جلده ويستعير جلدا

    آخر .

    والناقد لأمور الحياة ومجرياتها يجد أن أكثر الناس إغراقا في التقليد هم في غالب الأحيان من الطبقة الغنية والذين يتاح لهم أكثر من غيرهم سبل التعرف على

    ثقافة غيرهم فيتخذونها نموذجا يتبنونه ويحذون حذوه من مهدهم إلى لحدهم , فتجدهم يتكلمون لسانا غير لسانهم ويتصرفون تصرفات ليست من محيطهم ...

    أما الطبقات الأخرى فهي تأخذ من الغير ما استطاعت أن تصل إليه حواسها , فلا يتأثرون إلا بما يتلاءم وإمكانياتهم وظروفهم التي تقيدها قوانين وأحكام مختلفة .

    والتقليد كغيره من الأمور الأخرى يندرج تحت مسألة ناقشها المفكرون والفلاسفة منذ قرون ألا وهي علاقة الفكر بالواقع وما الذي يؤثر في صاحبه هل الفكر هو

    الذي يؤثر في الواقع ويحركه أم أن الواقع هو الذي يحرك الفكر .




    الموضوع الأصلي: التقليد // الكاتب: عبير // المصدر: خير بلدنا الزراعي

    كلمات البحث

    راعي عام زراعه عامة .انتاج حيواني .صور زراعية .الصور الزراعية .هندسة زراعية.ارانب. ارنب.الارنب.خضر.خضار.خضر مكشوفة.محصول.محاصيل.المحاصيل.ابحاث زراعية.بحث زراعي.بحث مترجم.ترجمة بحثية.نباتات طبية.نباتات عطرية.تنسيق حدائق.ازهار .شتلات.افات.افة.الافة.حشرات.حشرة.افة حشريا.نيماتودا.الديدان الثعبانية.قمح.القمح.الشعير.الارز.ارز.اراضي طينية. اراضي رملية.برامج تسميد.استشارات زراعية .برامج مكافحة.امراض نبات .الامراض النباتية.مرض نباتي.فطريات .بكتيريا.كيمياء زراعية .الكيمياء الزراعيه.تغذية .التغذية.خضر مكشوفة.صوب زراعية.السمك.زراعه السمك.مشتل سمكي. زراعة الفيوم.مؤتمرات زراعية.مناقشات زراعية.التقنية.براتمج نت.برامج جوال.كوسة, خيار,طماطم.بندورة.موز.بطيخ؟خيار.صوب.عنكبوت.ديدان.بياض دقيقي.بياض زغبي.فطريا



  2. #2

    • عبير
    • Guest

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام مشاهدة المشاركة
    الاخت العبير
    اختلف معك فى الرائ ومع الكاتب ايضا
    ليس الموضوع تقليد ولكنها فلسفه الاستعمار
    فعندما تحتل دوله يبداء المستعمر بفرض ثقافته عليها من لغه وعادات وتقاليد وخلافه
    وعندنا امثله كثيره نظرا لمرور العالم العربى بفترات استعمار اذن الموضوع ليس تقليد
    بل فرض ثقافه


    أخي الكريم وسام
    أشكر لك مرورك الطيب ورأيك أيضا
    والموضوع هو مفتوح لإبداء آراء الإخوة الكرام
    كما أن ما جاء من كلمات في الموضوع أعلاه هي من نتاج فكري البسيط
    وليس من نتاج فكر كاتب آخر

    لك أطيب التحايا
    شكرا لك

  3. #3

    • عبير
    • Guest

    افتراضي

    أخي الكريم وسام
    مرور طيب لك
    دمت بخير
    التعديل الأخير تم بواسطة عبير ; 26-10-2009 الساعة 09:28 PM

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك