+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: التعدد

العرض المتطور

  1. #1

    • كريم يحيى
    • Guest

    افتراضي التعدد


    قد أهاجم كثيرآ من بعض النساء بل ومن بعض الرجال أيضآ على طرح هذا الأمر وهو التعدد
    لقد فتحت أبواب الحرام على مصراعيها وسدت أبواب الحلال فى وجوه الناس وهوجم التعدد حتى طالب البعض بمنعه وإعتقد الكثير أنه خراب للبيوت العامره ، ليست الشرعية فقط هى ما يدعونا للدعوه للتعدد وإنما ما تفرضه الأوضاع الاجتماعية والسياسية .. ويكفينا تقليداً لما تفرضه بعض وسائل الإعلام الفاسده التى تتبع شرائع غيرنا بدون وعى لتوحى بأن الزوج إذا هم بالزواج من أخرى فإنه يتهم بالخيانة وأن الزوجة الثانية خطافة رجالة
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    وحكم الدين في التعدد شديد الوضوح ، وهو الإباحة على أقل تقدير ، ليس فقط بنص القرآن الكريم ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ) ولكن بممارسة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة وآل البيت الكرام وهو الشيء الذي يؤكد فهمهم للآية وتطبيقهم لها على الوجه الصحيح وتقدير حاجة الرجل للتعدد في الشريعة الإسلامية يعود إليه فقط ، فهو ليس بحاجة للتبرير أمام المجتمع كأن تكون المرأة صاحبة عذر كإتهامها بالتقصيرفى حق زوجها أو العقم كما يشاع ، وإلا فهل يعقل أن يكون كل الصحابة وآل البيت وعامة المسلمين من أصحاب الأعذار ؟!! ، فلا يوجد سوى شرط العدل والمقصود به العدل المادي فقط وليس عدل المشاعر الغير ممكن عقلآ ، وحتى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نفسه كان معروفآ بميله للسيدة عائشة رضي الله عنها ويقول وهو يقسم النفقة والمبيت بعدل ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك ) .. فاسمحوا لى بأن أعلنها صراحة :j
    التعدد التعدد التعدد
    لقد خلق الله تعالى الرجل مختلفاً فى طبيعته عن المرأه فلا يجب أن تقارن المرأه رغبه التعدد عند بعض الرجال بطبيعتها الرافضه للتعدد ، والتعدد في زواج شرعي يتفق وكرامة الإنسان أفضل من التعدد فى إطار العلاقات المحرمه
    والله سبحانه وتعالى هو من خلق الرجل وهو أعلم بقدرته على التعدد ولذلك شرعه له ولكن بشروط آلا وهى آلا يزيد التعدد عن أربع نساء فقط ، والعدل بينهن فى الحقوق والواجبات الماديه كالنفقه والوقت
    أما العدل في غير المستطاع كالحب والميل فهو ليس بواجب لاستحالته
    والله سبحانه وتعالى هو من خلق المرأة و هو أعلم باستطاعتها على تقبل هذا التعدد وإلا ما كان ليشرع ما يسىء لها ولكرامتها كأنثى
    كما أن التعدد إستجابة لعامل جنسي في طبيعة الرجل والمرأة ، ففاعلية الرجل الجنسية مستمرة وممتدة بينما قابلية المرأة متقطعة بسبب الحيض والحمل والنفاس وغير ممتدة إذ تنتهي قبل الرجل ، فكان لابد من سبيل يحمي الرجل من الزلل والرذائل , وحتى لا يصل الرجل إلى مرحله المراهقه المتأخره بعض تخطيه الستين
    وأنهى تلك الكلمات بأن التعدد هو أمر مباح لمن يجد فى نفسه قدرة العدل وليعلم من يقدم على التعدد أنه يحمل نفسه مسؤولية كبيرة جدآ سيحاسب عليها أمام الله تبارك وتعالى

    الموضوع الأصلي: التعدد // الكاتب: كريم يحيى // المصدر: خير بلدنا الزراعي

    كلمات البحث

    راعي عام زراعه عامة .انتاج حيواني .صور زراعية .الصور الزراعية .هندسة زراعية.ارانب. ارنب.الارنب.خضر.خضار.خضر مكشوفة.محصول.محاصيل.المحاصيل.ابحاث زراعية.بحث زراعي.بحث مترجم.ترجمة بحثية.نباتات طبية.نباتات عطرية.تنسيق حدائق.ازهار .شتلات.افات.افة.الافة.حشرات.حشرة.افة حشريا.نيماتودا.الديدان الثعبانية.قمح.القمح.الشعير.الارز.ارز.اراضي طينية. اراضي رملية.برامج تسميد.استشارات زراعية .برامج مكافحة.امراض نبات .الامراض النباتية.مرض نباتي.فطريات .بكتيريا.كيمياء زراعية .الكيمياء الزراعيه.تغذية .التغذية.خضر مكشوفة.صوب زراعية.السمك.زراعه السمك.مشتل سمكي. زراعة الفيوم.مؤتمرات زراعية.مناقشات زراعية.التقنية.براتمج نت.برامج جوال.كوسة, خيار,طماطم.بندورة.موز.بطيخ؟خيار.صوب.عنكبوت.ديدان.بياض دقيقي.بياض زغبي.فطريا



  2. #2

    • GOGO KEWAIS غير متواجد حالياً
    • الوسام الذهبي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    516

    افتراضي

    ماشى ابووعد انا معاك التعدد لاهو عيب ولا هو حرااااااام
    بس المشكلة ان فى رجالة مراتاتهم مش بيكونوا مقصرين معاهم فى حاااااااااااااجة ومقطعين نفسهم مية حتة
    وفى الاخر بدون مبررات تلاقيه اتجوز تانى طيب ليه يامنيل
    وهوانت عارف تأكل البيت الاولانى عيش حاف بس
    تسميه ايه بقى ده؟

  3. #3

    • م/ إيهاب عبد المؤمن غير متواجد حالياً
    • أبو حازم

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,596
    أولا موضوع جميل واللي مش عاجبهم ربنا ياخدهم

    الأصل في الإسلام هو التعدد ياناس مش الزوجة الواحدة

    إفهمووووا ده كويس

    الآية بدأت بالتعدد وهذا من نواحي الفقه لمن درسه أو سمع فيه

    ثانيا اي مسلم يقدر يكفي بيته بس يعيش عيشة معقولة مافيها تكلف

    يقدر ع الأقل يفتح بيتين بإذن الله

    لأن رزق الأسرة التانية والأولانية ورزق جميع العباد من عند الله وليست من عند الزوج ياجوجو

    شكرا أبا وعد

    دعاء تفريج الكرب

    لا إله إلا الله الحليم العظيم لا إله إلا الله رب العرش العظيم

    لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش
    الكريم

  4. #4

    • GOGO KEWAIS غير متواجد حالياً
    • الوسام الذهبي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    516

    افتراضي

    ماشى الرزق من عندربنا
    لكن ايه المانع انى اتجوز مرة واحدة واعيش عيشة مرتاحة ونظيفة واربى العيال كويس
    بدل ما اتجوز اربعة واجيب كوم عيال وفى الاخر اطلعهم من المدارس واشغلهم وابهدلهم
    ياربى كلكم كده عايزين تتجوزا ايه ده
    كده هضطر ابلغ الحكومة فى البيت

  5. #5

    • أم محمد
    • Guest

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gogo kewais مشاهدة المشاركة
    ماشى ابووعد انا معاك التعدد لاهو عيب ولا هو حرااااااام
    بس المشكلة ان فى رجالة مراتاتهم مش بيكونوا مقصرين معاهم فى حاااااااااااااجة ومقطعين نفسهم مية حتة
    وفى الاخر بدون مبررات تلاقيه اتجوز تانى طيب ليه يامنيل
    وهوانت عارف تأكل البيت الاولانى عيش حاف بس
    تسميه ايه بقى ده؟
    يا جوجو
    كل الى يقولك اتجوز التانيه تأكدى تماما انه لا يقدر ان يكرر عملته السودا
    يعنى الى اتجوز مره معقول يكررها
    مش انهم غير قادرين ماديا
    لا
    لان الرجل يعلم انه يكفيه من الدنيا هم ولسان زوجه ومشاكل بيت واحد
    واعلم ان بعض السيدات لا يقصرون ولكن منهم من يقصر ويكون الرجل هو من يتحمل كل امور البيت
    ويكون من حق هذا التعدد
    شكرا لك اخى لطرحك الموضوع
    بارك الله فيك

  6. #6

    • GOGO KEWAIS غير متواجد حالياً
    • الوسام الذهبي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    516

    افتراضي

    ‘على رأيك شكلهم من الرجالةاللى بيعملوه مرة ويحرموا
    ه
    هههههههههههههههه
    هههههههههههههههه

  7. #7

    • كريم يحيى
    • Guest

    افتراضي

    جوجو

    وحياتك أنتى أبدا شغالين

  8. #8

    • GOGO KEWAIS غير متواجد حالياً
    • الوسام الذهبي

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    516

    افتراضي

    شغالين شغالين
    يعنى هو الكلام بفلوس يعنى
    هههههههههههه
    هههههههههههههه

  9. #9

    • ضحى العمر غير متواجد حالياً
    • عضو

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    مصر/كفرالشيخ
    العمر
    48
    المشاركات
    789

    افتراضي

    موضوع شائك ابو وعد كالعادة

    جدل لا ينتهى
    بين انصار تعدد الزوجات ورافضى الفكرة
    يرفع الطرف الاول احصاءات تفشى العنوسة وارقام الزواج العرفى
    وارتفاعحالات الانحرافات
    يتمسك الطرف الثانى بالاثار النفسية السيئة التى تصيب الزوجة الاولى وابنائها

    يرى معظم الازواج ان التعدد حق مشروع تواجهه الزوجات برفض متحفز
    فى اغلب الدول العربية مع قبول اكثر فى دول الخليج ومنع تام بموجب القانون فى تونس
    اما السودان تبنت الدعوة لتشجيع التعدد

    فى مصر نحو 5 الاف مصرى متزوج من اربع زوجات ويحمل الدكتوراه ومناصب علمية مرموقة
    وهناك قرابة المليون مصرى يجمع بين زوجتين

    اذا كان الاسلام اباح التعدد انما فعل ذلك لمصلحة كلا الطرفين المرأة والرجل على السواء
    وكما اباح الله التعدد فقد وضع له شروطا لابد ان توفى والا كان الاثم واهمها هى العدل
    كما ذكرت اخى ابو وعد
    ولكن الاستغلال السىء من قبل بعض الازواج مثل ظلم الزوجة الاولى والاولاد قد جعل الناس
    يرونه بشكل ليس فى موضعه



    ولكن يكتفى الرجل فى العادة بزوجة واحدة اذا اشبعت احتياجاته المختلفة واذا شعر بالامان النفسى
    وهدوء البال فكثير من الازواج يرفع شعار( زوجة واحدة تكفى)
    وهذا يعود الى فرط سعادتهم وراحتهم مع زوجاتهم فالرجل يسعد مع زوجته التى تمتلك قلبه
    وجوارحه ولا تجعله ينظر لغيرها مهما كانت الاغراءات
    فالزوجة الزكية قادرة على التخطيط للدفاع عن زوجها اذا واجه هذه الاغراءات
    فالحوار الهادى, والهدية الرقيقة, والنصح المخلص و والتنبيه اللطيف الى التقصير برقة وحنان
    والغيرة الايجابية المغلفة بحب الزوج والخوف عليه كلها وسائل تنشط عاطفته وتحصنه ضد اى محاولات نسائية
    خارجية قد تخشاها الزوجة

    موضوع مميز منك ابو وعد
    دمت وانت مرتاح البال وسعيد
    تقبل مرورى المتواضع


    الحب ليس اعمى. الحب يريك أصدق الاشياء

  10. #10

    • شلبي سعيد غير متواجد حالياً
    • الادارة العامــــة للمـــــوقع

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر الحبيبة
    العمر
    44
    المشاركات
    3,575

    افتراضي

    الاصل في الاسلام التعدد
    لاكن ان كنت قااادر علي ذلك
    بحيث تضمن لزوجاتك وابنائك عيشة هنية
    ولا يسالون الناس ولا يكونو اشخاص غير مرغوبين في الدنيا

    "وليخش اللذين لو تركو من خلفهم رية ضعافا خافو عليهم فليتقو الله....ز الاية"
    ان ضمنت لهم ذلك فلا مانع من التعدد

    دي رايئ الشخصي

    تقبل مروري

    الرواء للتنمية الزراعية
    مبيدات - اسمدة - شتلات - صوب زراعية
    اشراف زراعى والمتابعة - شبكات رى -
    عمل دراسات جدوى للمشروعات الزراعية
    ادارة
    مهندس / شلبى سعيد

    01221627822
    01068334230
    ايميل
    shalaby_said2002@yahoo.com



+ الرد على الموضوع
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المواضيع المتشابهه

  1. ناقشوا معنا المثل: البعيد عن العين بعيد عن القلب
    بواسطة رباب في المنتدى قضية ونقاش
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 31-05-2009, 06:10 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك