+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: فن المََلحُون

العرض المتطور

  1. #1

    • عبير العبير غير متواجد حالياً
    • مساعد الادارة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,146

    افتراضي فن المََلحُون


    يعتبر (الملحون) فنًّا شعريًّا وإنشاديًّا وغنائيًّا متميزًا بالمغرب، فهو تراث مكتنز يختزل مقومات الثقافة المغربية ومظاهر حياتها الأصيلة. فهو يتخذ من اللهجة العاميَّة أداتَه، ومن مضامين اللغة الفصحى بشعرها ونثرها، مادتَه التي تتلوّن مواضيعها بألوان التوسلات الإلهية، والمدائح النبوية، والربيعيَّات، والعشق، والهجاء، والرثاء.
    وبالرجوع إلى كتب التوثيق يظهر أن أولى بواكير فن "الملحون" ظهرت في "العهد الموحدي" خلال القرن السابع الهجري.



    كما عرف في "العصر السعدي" تطورًا مهمًّا قبل أن يصل إلى درجة التألُّق والتطور في نهاية القرن 19، حيث انتشر بشكل واسع بين الطبقات، وطغى على مضمونه الطابع الديني قبل أن يطرق أبواب مواضيع أخرى استهلها بالطبيعة وختمها بالغزل.


    ومع الزمن زاد اهتمام المغاربة به، خاصة في: فاس، وسلا، ومكناس، ومراكش، على مراحل متباعدة تأثر خلالها بعوامل عدة مشكلاً ما يشبه ديوان المغاربة وسجل حضارتهم بكبر معانيه، وعمق أفكاره، وقيمة الفوائد المبثوثة في شعره، وتنوع بنائه وبحوره، واتساعه في الزمان والمكان.


    وعبر تلك العصور انتقل أداء "القصيدة الملحونية" من مجرد السرد في المساجد والزوايا، إلى اعتماد اليد في ضبط الإيقاع أو ما يسمى بـ"التوساد"، وقد توسد الأداء في البداية بآلة "التعريجة" أو "لكوال"، واتسع نطاق الآلات فيه بما يقتضيه التنوع بين الأقسام وأجزائها.


    الملحون وإشكال التسمية :


    هناك اراء متعددة تتضارب فيما بينها تحاول تحديد المعنى اللغوي لكلمة –الملحون- فالاستاذ محمد الفاسي يذهب إلى أن الملحون مشتق من التلحين بمعنى التنغيم لا من اللحن أي الخطأ في القواعد الإعرابية ، وذلك أن اللغة التي يستعملها شعراء الملحون هي لغة غير إعرابية ولها قواعدها واساليبها ولا يعقل ان يخطئ فيها المتكلم بها أو الناظم لها ثم يطلق هذا الخطأ على إنتاجه الشعري،وإنما جاء الالتباس في أذهان البعض من هذه الموافقة الصوتية بين المعنيين اللذين يؤديهما لفظ اللحن في اللغة العربية(1).



    ثم يقول في موضع اخروأول ما يتبادر للذهن أنه شعر بلغة لا إعراب فيها فكأنه كلام فيه لحن،وهذا الاشتقاق باطل من وجوه ،لأننا لا نقابل الكلام الفصيح بالكلام الملحون ولم يرد هذا التعبير عند أحد من الكتاب القدماء لا بالمشرق ولا بالمغرب ،والذي أراه أنهم اشتقوا هذا اللفظ من التلحين بمعنى التنغيم لأن الاصل في هذا الشعر الملحون ان ينظم ليتغنى به قبل كل شيئ (2).ويستشهد على ذلك بقولة لابن خلدون حيث يذهب قائلا:.(.ونجد ما يؤيد هذا النظر في قول ابن خلدون في المقدمة في الفصل الخمسين في أشعار العرب وأهل الامصارلهذا العهد بعد أن تكلم عن الشعر المكتوب باللغة العامية فقال: (وربما يلحنون فيه ألحانا بسيطة لا على طريقة الصناعةالموسيقية) (3). ويعلل الفاسي ذلك ومعنى هذا أنهم لا يدخلون أشعارهم في ميازين الموسيقى المعروفة من بسيط وبطايحي ونحوهما،وإنما يجعلون لهاألحانا خاصة) (4). وهناك باحث اخر هو الدكتور عباس الجراري يأتي لكي يرد على طروحات الاستاذ محمد الفاسي وبالتالي يحاول بدوره الإسهام في إيجاد اشتقاق للفظة الملحون حبث يقولونحن نرى على العكس من هذا، أن التسمية اشتقت من اللحن بمعنى الخطأ النحوي)(5) حيث يذهب محللا ومناقشا اراء الفاسي من ثلاث وجهات :





    الموضوع الأصلي: فن المََلحُون // الكاتب: عبير العبير // المصدر: خير بلدنا الزراعي

    كلمات البحث

    راعي عام زراعه عامة .انتاج حيواني .صور زراعية .الصور الزراعية .هندسة زراعية.ارانب. ارنب.الارنب.خضر.خضار.خضر مكشوفة.محصول.محاصيل.المحاصيل.ابحاث زراعية.بحث زراعي.بحث مترجم.ترجمة بحثية.نباتات طبية.نباتات عطرية.تنسيق حدائق.ازهار .شتلات.افات.افة.الافة.حشرات.حشرة.افة حشريا.نيماتودا.الديدان الثعبانية.قمح.القمح.الشعير.الارز.ارز.اراضي طينية. اراضي رملية.برامج تسميد.استشارات زراعية .برامج مكافحة.امراض نبات .الامراض النباتية.مرض نباتي.فطريات .بكتيريا.كيمياء زراعية .الكيمياء الزراعيه.تغذية .التغذية.خضر مكشوفة.صوب زراعية.السمك.زراعه السمك.مشتل سمكي. زراعة الفيوم.مؤتمرات زراعية.مناقشات زراعية.التقنية.براتمج نت.برامج جوال.كوسة, خيار,طماطم.بندورة.موز.بطيخ؟خيار.صوب.عنكبوت.ديدان.بياض دقيقي.بياض زغبي.فطريا



  2. #2

    • عبير العبير غير متواجد حالياً
    • مساعد الادارة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,146

    افتراضي


    1-


    إن الشعر الملحون لم يكن ينظم أول الأمر ليتغنى به، وإن اتخاذه للغناء تم في مرحلة ثانية.


    2-



    إننا حقالا نقابل الكلام الفصيح بالكلام الملحون، لأن الفصاحة قد تكون في الملحون وغير الملحون، وقد جانب الأستاذ الفاسي الصواب حين استعمل كلمة فصيح ليقابل بها كلمة ملحون، وما نظنه يجهل أن الذي يقابل الشعر الملحون هو الشعر المعرب وليس الفصيح .


    3-



    فهي استعمال هاتين التسميتين: المعرب والملحون متعارف عليه عند كل الذين تعرضوا للونين من الشعر،فابن سعيد يقول متحدثا عن بعض الشعراء وله شعر ملحون على طريقة العامة) والحلي يتحدث عن الفنون المستحدثة فيقولوهي الفنون التي إعرابها لحن وفصاحتها لكن وقوة لفظها وهن) ثم يقول
    (ثم تداوله العامة ومن لا أنس له بالقواعد ومن عجز عن الإعراب حتى صاروا ينظمونه ملحونا)

    .ويضيف الجراري: أكثر من هذا أن المغاربة استعملوا الملحون في مقابل المعرب على حد ما نقرأ عند التادلي في فتح الأنوار حيث يقول الملحون يطلق على النظم غير المعرب)(6)

    ويذهب باحث مغربي اخر وهو العربي بنتركة قائلا ولعل هذا التراث سمي بالملحون لعدم تغير ألحانه والتزامه باللحن الواحد)

  3. #3

    • عبير العبير غير متواجد حالياً
    • مساعد الادارة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,146

    افتراضي

    من قصائد الملحون


    قصيدة الشمعة



    لله يا الشمعة سالتك ردي لي سآلي


    واش بيك فالليالي تبكي مدى انت اشعيلا

    علاش يا الشمعة تبكي ما طالت الليالي


    واش بيك يالي تتهيء لبكاك فكل ليالي

    وعلاش كتباتي طول الديجان كتلالي


    واش بيك يا لي ما رينا لك فلبكا امثيلا

    علاش كتساهر داجك ما سهرو نجالي


    واش بيك يالي وليتي من ذا البكا عليلا


    وعلاش باكيا روعتي ناس لهوى امثالي

    واش بيك يا لي تنصرفي بدرارك الهطيلا


    علاش باكيا وانت فمراتب المعالي

    واش بيك يالي فيك اوصاف العاشقين صلا*صلة


    وعلاش باكيا مدالك للباكي وسالي

    واش بيك يالي ظاهر حالك حالة لى وحيلا


    اذا نشوف لصفرارك يصفارلو خيالي

    واذا نشوف دبلتك زادت لخاطري دبيلة



    سلتك بالله عيد لي اش جرالك


    وعلاش باكيل مدا لك

    واش كان قصتك وش انهو داك


    اش نهو داك باش رق خيالك

    وكمن قامتك حنحالك

    وتبات باكيا لحبابك وعداك


    لي دون خفا احكي بما فدخالك


    وروي قصتك نصغى لك

    وانا قصيتي بها نتعداك


    لو جيت يا الشمعة نحكي لك كل ما اجرى لي


    تنسى غرايبك وتصغي لغرايبي طويلا

    اذا باكيا من نارك نيران في ادخالي


    عدات كل نار فداتي وجوارحي عليلا

    واذا باكيا باسقامك شوفي اسقام حالي


    من قيس وارثو بعد فناه اسقام حب ليلى

    واذا باكيا بفراقك مفروق عن اوصالي


    وعلى الفراق صابر واش صبرني علا لعقيلا

    وانت منين جاك تحكي لي اولي وتالي


    ما فارقة خليل بحالي ما فارقة خليلا

    تقول باكيا عند خيام السمر والليالي


    ولا على بطاح وما دار فمقام ليلى

    ولا على فراق الي عشق حيها بحالي


    عربان آمنوابالمختار شحال من قبيلا

  4. #4

    • عبير العبير غير متواجد حالياً
    • مساعد الادارة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,146

    افتراضي


    تكلمة قصيدة


    الشمعة






    لي احكي خطابك وانا نصغاك



    يستغرب من لا تحدثو بخطابك....... الغريم فاللغا يسطابك




    ويجول في حديثك وجواب لغاك




    لو كنت ذات شاكية بعذابك......... يرباوا بالدموع اهذابك




    لو كان ليك تصرخي بلغاك





    بلسان حالها قالت لياما اخفاك حالي

    ............. يكفاك يا السايل عن حالي حالتي وحيلا
    في صولة العمالة كنت وكانوا لي رجالي
    ..............قبايل لجناح لا تحكي كيفها قبيلا
    يشيدو بروج من لعمالة كل برج مالي
    ............ويعمروا بروج من مواهب ربنا جزيلا
    فيهوم كيحجبو كيف الملوك فالليالي
    ..........وايام الربيع يخرجوا للبطايح الحفيلة
    طلاب جاو ا هزمو بالحامية ابطالي
    ........... تركوني بعد العز فحالتي ذليلا
    وليت للعصارةشهدة صفاوا من امصالي
    ........... صابوه قوت ودوا للذات الفانية العليللا
    ومن امصالي صفاو شماعي يا لي صغا لي
    ............ وحكايتي للقدام القصة باقيا طويلا

  5. #5

    • عبير العبير غير متواجد حالياً
    • مساعد الادارة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,146

    افتراضي

    اسايلني يتدبروا لمسالك ......... تركوا حشاي في هالك


    لو كان من الهند قوامي تهلاك


    داروني فتخوت زي ما يبدا لك ....... تبغي فقلبها عذالك



    يتختوا حتى اسمتواو بلاك


    وخرت من لتخوت لمهالك ......لقساوة الشموس كذلك

    ذاتي يقصروا بهواجر وفلاك

    وعلفتيل لفو توراقي يا لي صغا لي
    .............وبلا هوادة شعلوا فمواسطي فتيلا

    ومتون من اطرافي تنشيها بلا عوالي
    ............ونلوحها على الحسكة قطرةصافية صقيلا
    نتفكر لعمالة وتزيد افراقها نكالي
    .............نتفكر القصرة ونعود قلايدي هليلا
    نتفكر العصارة وهجير الشاردة قبالي
    ........... ونقول وادب بكاي على ما صار لي اقبيلا
    يحق لي بكاي على الغربة ما وجدت والي
    ........ ...في مسلمين حبابي وسلامتي قليلا
    شحال منهلاك جرى لي كيف ما نبالي
    ............يا شوم ليعتي وبكايا وصادفت كل حيلا


  6. #6

    • عبير العبير غير متواجد حالياً
    • مساعد الادارة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    5,146

    افتراضي

    شحال من عذاب جرى لي اما الشعيل تالي

    ............هذا عشور فالواقع بيا غاية القتيلا
    سال اهل الحضرة اذا فرقت ابطالك ......وقبايل الجناح رجالك
    راك مع ارجالن يزهاو معاك
    بفنهوم يدركو ما يزها لك......وعلى السرور نادى فالك
    وديار كيراعيوا كما يرعاك

    بيك يسهر فكل داج الحالك.....واذا ينصرف مشعالك

    تدعي بالفراق ويقبال دعاك


    تبات يا الشمعة تبكي وانت فشان عالي

    .......... وجدوك يا الشمعة فمجالس رايقة حفيلا
    وتبات يا الشمعة ترتي فضريح كل والي
    ............وفشحال من مقام يشعلوك اهل الوسيلة
    وتبات يا الشمعة بين اهل المال والموالي
    ............وعليك كيصرفو الاموال الطايقة الثقيلا

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك