زراعة الأرز
د ربيع أبو الخير

1- ميعــاد الزراعـة :

تبدأ
زراعة مشاتل الأرز خلال النصف الأول من شهر مايو ويجب عدم تأخير زراعة المشاتل عن ذلك التاريخ حتى لا يحدث نقص كبير فى المحصول.

2- تجهيز أرض المشـتل :

يجب اختيار مكان المشتل ملاصقا لمصدر المياه وقريبا من مكان الحقل المستديم وتكون مساحة المشتل عٌشر مساحة الحقل المستديم أى 2.5 قيراط للفدان. يضاف سماد سوبر فوسفات الجير (15 % فو2أ5)على البلاط بمعدل أربعة كيلوجرامات لكل قيراط ثم تحرث أرض المشتل جيدا وتترك للتهوية. ثم يضاف السماد الآزوتى بمعدل 3 كيلوجرامات من اليوريا أو 6 كيلوجرام من سلفات النشادر لكل قيراط مع التقليب فى الأرض المحروثة الجافة ثم الغمر بالمياه فورا وفى نفس اليوم ، ويفضل تقسيم المشتل إلى أحواض صغيرة بقدر الإمكان لإحكام ريها ثم تلويطها. يضاف إلى أرض المشتل سماد كبريتات الزنك بمعدل كجم واحد لكل قيراط مشتل وذلك بعد التلويط ويضاف مخلوطا بكمية من التراب الناعم لضمان تجانس التوزيع. يجب عدم إضافة سماد السوبر فوسفات بعد غمر التربة حيث أن ذلك يشجع على نمو وتكاثر الريم بصورة تعمل على عدم نفاذ الهواء إلى البادرات ويعمل على إختناقها كذلك تساعد فى زيادة نمو أنواع معينة من الحشائش، يوصى أيضا بعدم إضافة السماد العضوى لأرض المشتل لتقليل الإصابة بالأمراض.
3- التقـاوى :
أنسب معدل للتقاوى هو 80-90 كجم للفدان وهذا المعدل كاف جدا ويجب الحصول على التقاوى من مصدر موثوق به مع مراعاة عدم خلط التقاوى من مصادر مختلفة. وتجهز التقاوى بنقعها لمدة 24-48 ساعة ثم كمرها لمدة 48 ساعة وقد تطول فترة الكمر إذا كان الجو باردا - لحين التلسين فقط حتى لاتستطيل الجذور وتنكسر أثناء البدار .
4- زراعـة المشـتل :
تبدر التقاوى السابق نقعها وكمرها وقت سكون الرياح بعد تهويتها فترة وجيزة بعد الكمر ويكون منسوب المياه 2-3 سم فقط فوق سطح التربة وذلك لمدة 5 أيام ثم يصرف المشتل ويفضل أن يكون صرف الماء فى المساء ثم الرى بعد يومين. مع صرف المياه مرة أخرى بعد 4-5 أيام وتترك بدون رى يوم أو يومان ليتم تهوية التربة مما يساعد على نمو الجذور ثم يكرر رى المشتل كل 4 -6 أيام مع صرف الأرض جيدا قبل ريها بيوم واحد.





لكم تحياتى


د ربيع


يتبع

الموضوع الأصلي: زراعة الأرز أ د ربيع أبو الخير // الكاتب: د ربيع // المصدر: خير بلدنا الزراعي

كلمات البحث

راعي عام زراعه عامة .انتاج حيواني .صور زراعية .الصور الزراعية .هندسة زراعية.ارانب. ارنب.الارنب.خضر.خضار.خضر مكشوفة.محصول.محاصيل.المحاصيل.ابحاث زراعية.بحث زراعي.بحث مترجم.ترجمة بحثية.نباتات طبية.نباتات عطرية.تنسيق حدائق.ازهار .شتلات.افات.افة.الافة.حشرات.حشرة.افة حشريا.نيماتودا.الديدان الثعبانية.قمح.القمح.الشعير.الارز.ارز.اراضي طينية. اراضي رملية.برامج تسميد.استشارات زراعية .برامج مكافحة.امراض نبات .الامراض النباتية.مرض نباتي.فطريات .بكتيريا.كيمياء زراعية .الكيمياء الزراعيه.تغذية .التغذية.خضر مكشوفة.صوب زراعية.السمك.زراعه السمك.مشتل سمكي. زراعة الفيوم.مؤتمرات زراعية.مناقشات زراعية.التقنية.براتمج نت.برامج جوال.كوسة, خيار,طماطم.بندورة.موز.بطيخ؟خيار.صوب.عنكبوت.ديدان.بياض دقيقي.بياض زغبي.فطريا