1. نحن بحاجة لشرب ثماني كؤوس من الماء يومياً

الشائعة: يعدّ الماء أسهل وأكثر طريقة اقتصادية للحفاظ على رطوبة الجسم، وفي أحدث دراسات المعهد الطبي تم توجيه نصيحة للنساء بأن يسعين لشرب ليترين من الماء، أي ما يعادل ثماني كؤوس، وللرجال ثلاث ليترات من الماء أو 12 كأس في اليوم من أي نوع من السوائل ليس فقط الماء، وتقول جيورجيا شافيت وهي رئيسة برنامج التغذية والغذائيات في جامعة ويست هافن:لا يعلم أحد من اكتشف أهمية الثماني كؤوس، ولكنني أعتقد حسب الكمية اليومية المسموح بها بأن هذه الكمية تتناسب مع متطلبات السعرات الحرارية، والمتطلبات الجديدة التي أوصى بها المعهد الطبي وتتضمن نصائح لاستهلاك إجمالي المشروبات وليس فقط الماء.

2. شرب الماء يعمل على طرد السموم من الجسم

الحقيقة: على الرغم من أن الماء لايعمل بالضرورة على إزالة السموم، ولكن الكلى تستعمل الماء لتتخلص من منتجات محددةعديمة الاهمية، وإن لم تشرب الماء الكافي لذلك فلن تزوّد الكليتين بكمية السوائل اللازمة التي تحتاجها للقيام بوظيفتها، وتشرح ايمي هيس فيشيل وهي مسؤولة عن البحوث في جامعة شيكاغو كلوفر في قسم السكري: إن لم يحصل الجسم على كمية كافية من السوائل فإن المهملات الناتجة عن عمليات الاستقلاب، لن يتخلص منها الجسم، وبالنتيجة سيحتفظ الجسم بالسموم عوضاً عن التخلص منها.

3. الماء المستعمل من المعلّبات قد يسبب تسوس الاسنان

الشائعة: إن الماء المعلّب أو غير المعلّب لايسبب تسوس الاسنان، ولكن قد لايحتوي الماء على الفلورايد الذي يضاف عادةً لماء الحنفيات والذي يساعد على الوقاية من تسوس الاسنان، ويقول كونستانس براون ريغز مدير البحوث ومؤلف كتاب كيف تعيش الشعوب الافريقية والامريكية بصحة جيدة مع داء السكري وهو أيضاً مختص تغذية ومختص بداء السكري في نيورك: إن الفلورايد عنصر مهم من العناصر المعدنية الهامة لصحة العظام والاسنان، والاستعمال المتكرر للماء المعلّب الغير محتوي على الفلورايد سيزيد احتمالية تسوس الاسنان.

4. شرب الماء يحفاظ على رطوبة البشرة

الشائعة: بينما اعتدنا على تصديق بأن ترطيب البشرة يحافظ عليها ناعمة وبمظهر شاب، فإن الحقيقة هي بأن كمية الماء التي تشربها ليس لها إلا دور صغير بمظهر بشرتك، ويقول هيس فيشيل: ما لم يكن الشخص يعمل على الترطيب المتكرر لجسمه فإن شرب كميات كبيرة من الماء، لن تحمي البشرة من الجفاف، ولم يتم تحديد مستوى ترطيب البشرة حسب العوامل الداخلية، وبدلاً من ذلك تم تحديد العوامل الخارجية كتنظيف البشرة والبيئة المحيطة والغدد الدهنية في البشرة التي تحدد مدى جفاف البشرة أو الجفاف الذي قد تتعرض له، فإن الماء الذي يستهلكه الجسم لايصل لسطح البشرة بل يقتصر على الاعضاء الداخلية.

5. شرب الماء يساعد على تخفيف الوزن

الحقيقة: إن الماء وحده لن يعمل على تخفيف الوزن، ولكن سيساعد بعملية إنقاص الوزن حيث أن الماء يعوّض عن السعرات الحرارية أثناء الحمية الغذائية مما يساعدك على خسارة سعرات حرارية إضافية، بالاضافة إلى أن الماء يمنحك الشعور بالامتلاء مما يدفعك لتناول القليل من الطعام، والماء البارد على وجه التحديد يلعب دوراً كبيراً في عملية الاستقلاب.

تقول تانيا زاكربروت صاحبة مؤسسة خاصة للتغذية في مدينة نيورك: في دراسة جديدة تم الاشارة إلى أن شرب الماء يسرّع عملية تخفيف الوزن، وفي ابحاث في ألمانيا كانت النتيجة بأن الاشخاص الذين تمت عليهم التجربة استطاعوا زيادة عملية الاستقلاب(العملية التي يجري فيها حرق السعرات الحرارية) بنسبة 30% بعد شرب ما يقارب 17 اونصة من الماء.

6. هل البول الاصفر يدل على جفاف الجسم؟

الشائعة: تقول زاكربروت: من المحتمل ذلك، ولكن ليس كل البول الاصفر دلالة على ذلك، فالبول الاصفر الغامق قد يكون إشارة لنقص الترطيب. تطرح الكلى المهملات بعد امتصاص المواد الغذائية والسوائل وغيرها من العناصر المفيدة للدم، ثم تعمل على التحكم بتركيز كمية البول المطروح، الجفاف يعمل على زيادة تركيز نسبة البول فيصبح لون البول أصفر غامق، واللون المثالي للبول هو الاصفر الباهت، كما أن هناك عوامل أخرى تؤثر على لون البول كتناول الادوية.

7. إن كنت تشعر بالعطش فلابد من أنك تعاني من نقص الرطوبة

الشائعة: ليس بالضرورة أن يكون الشعور بالعطش دلالة على نقص الترطيب، فالعطش يبدأ عندما تبدأ تراكيز المواد المنتقلة في الدم بالارتفاع عن 2%، بينما يعزو معظم الاخصائيين نقص الرطوبة إلى ارتفاع نسبة المواد المنتقلة في الدم إلى 5% .

8. هل استهلاك المشروبات الرياضية أفضل من شرب الماء أثناء القيام بالتمارين الرياضية؟

الشائعة: لقد حصدت المشروبات الرياضية نجاحاً من خلال الحملات الاعلانية، ولكن الماء هو كل ماتحتاجه للمشاركة بالألعاب الرياضية، ويقول شافيت: إن السوائل وبالاخص الماء مهمة جداً أثناء القيام بالتمارين الرياضية ولكافة الاعمار، بإعتبارها الطريقة الوحيدة التي يقوم من خلالها الدم بنقل المواد الغذائية والطاقة وتخفيف الحرارة اثناء التمرّن، وإن المشروبات الرياضية لها مذاق لذيذ ولكنها ليست مهمة جداً للترطيب وغير اقتصادية، ولكن الأشخاص الرياضيون الذين يماسون الجري خلال الماراثون والقيام بالتحديات والنشاطات الرياضية العالية الشدة يلزمهم تدعيم الماء بالمشروب الرياضي لتعويض الاملاح التي خسرها الجسم اثناء التعرّق على الوقت الطويل، وهذا الامر لاينطبق على غالبية الناس الذين يتمرنون بهدف التنحيف.

9.الجسم قادر على شرب كميات كبيرة من الماء

الحقيقة: إن بعض الناس وحسب ظروف صحية محددة قد يعرضون صحتهم للخطر في حال شرب كميات كبيرة من الماء حيث يقول هيس فيشيل: هناك أناس بوضع صحي كمرض القلب أو ضغط الدم المرتفع أو تورم اسفل الساقين يجب عليهم تجنّب شرب الماء بكثرة وخصوصاً إن كان لديك تحليل زرع فاستشر طبيبك قبل شرب الماء بكثرة، ويجب عدم شرب الماء بكثرة أثناء تناول الطعام لأن ذلك سيسبب تخفيف حمض المعدة وبالتالي حدوث مشاكل هضمية.

10.يجب عدم إعادة استعمال العبوات البلاستيكية

الحقيقة: إن العبوات البلاستيكية تعرض الصحة لأخطار عديدة في حال تم استعمالها عدة مرات ، ويقول هيس فيشيل: إن هذه العبوات تؤدي إلى ارتشاح المواد الكيميائية إلى الماء بعد عدة استعمالات، وإن لم يتم تنظيف العبوة بشكل جيد فسوف يؤدي ذلك إلى انتقال البكتيريا من فمك إلى الماء.
الموضوع الأصلي: عشرة شائعات وحقائق عن الماء // الكاتب: dody // المصدر: خير بلدنا الزراعي

كلمات البحث

راعي عام زراعه عامة .انتاج حيواني .صور زراعية .الصور الزراعية .هندسة زراعية.ارانب. ارنب.الارنب.خضر.خضار.خضر مكشوفة.محصول.محاصيل.المحاصيل.ابحاث زراعية.بحث زراعي.بحث مترجم.ترجمة بحثية.نباتات طبية.نباتات عطرية.تنسيق حدائق.ازهار .شتلات.افات.افة.الافة.حشرات.حشرة.افة حشريا.نيماتودا.الديدان الثعبانية.قمح.القمح.الشعير.الارز.ارز.اراضي طينية. اراضي رملية.برامج تسميد.استشارات زراعية .برامج مكافحة.امراض نبات .الامراض النباتية.مرض نباتي.فطريات .بكتيريا.كيمياء زراعية .الكيمياء الزراعيه.تغذية .التغذية.خضر مكشوفة.صوب زراعية.السمك.زراعه السمك.مشتل سمكي. زراعة الفيوم.مؤتمرات زراعية.مناقشات زراعية.التقنية.براتمج نت.برامج جوال.كوسة, خيار,طماطم.بندورة.موز.بطيخ؟خيار.صوب.عنكبوت.ديدان.بياض دقيقي.بياض زغبي.فطريا