الفاضلة سلاف
جميل جدا التفكير وتعقل كل شئ حولنا
ولكن الإبداع هو هبه من الله للبشر
فنعم الله علينا لا تحصى وليس معنى قولى
أبدعت أنى أشركت بالله
الإبداع البشرى هو الفن والفن يكون فى
كل شئ
الفاضلة سلاف
جميل جدا التفكير وتعقل كل شئ حولنا
ولكن الإبداع هو هبه من الله للبشر
فنعم الله علينا لا تحصى وليس معنى قولى
أبدعت أنى أشركت بالله
الإبداع البشرى هو الفن والفن يكون فى
كل شئ
شكرا لكم جميعا على تفاعلكم مع الموضوع
وما كان مقصدي الا فتح باب النقاش والحوار في الموضوع
اما عن قولكم استاذي الكريمان ايهاب عبد المومن وكريم يحيى ان قولنا عن الانسان مبدع هو شرك بالله
فمن قال هذا
انا لم اتفوه بكلمة الشرك بتاتا في مداخلتي
انما الامر لايتعدى كونه نوع من اساءة الادب في حق الذات الالهية
وما هو معلوم لدى الجميع ان الاصل في التفسير والتاويل دائما يكون مرده[COLOR="Red"] اولا الى اللغة وقواعدها واصولها
[/COفاذا كان الابداع في اللغة كما ذكرت هو ايجاد الشئ من العدم وعلى غير مثال سابق فمن غير الجائز شرعا ان ننسب الى انفسنا ما هو من صفات خاصه بالخالق ونماثل بين قدرته عز وجل وقدرة المخلوق
وطبعا كلنا يستخدم عبارة الابداع دون هذا القصد وانا واحدة من الذين كانوا يستخدمونها
ولكن مع ذلك اذا علمنا ان بعضا من سلوكياتنا الكلاميه فيها نوع من اساءة الادب الى الذات الالهيه , وجب علينا التخلي عنها اتقاء للوقوع في المحظور وهو ما يسمى في علم الشريعه بالشبهة
حيث يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اتقوا الشبهات فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه
وجاء في حديث آخر دع ما يريبك الى ما لا يريبك
اما عن قولك اخي كريم ان الابداع هوهبة من الله للبشر
فاقول ان الله عز وجل هو خالق الكون ومبدعه وحده لا شريك له في هذا الخلق
فكيف يهب المخلوق صفة يختص بها الخالق ولا تجب له
والا لكان اختل نظام الكون كله وفسد
ما نراه من ضروب الفنون والابتكار انما هو موهبة من الله عز وجل
وليس فيها من الابداع في شئ والخلق في شئ
وهذا ليس فيه ابدا تثبيط للقرائح الفنانه او تحقير من قدراتها
ابدا ابدا والله
انما هو تنبيه فقط الى عبارة نستعملها كلنا دون قصد الاساءة او تقليل الادب الى الذات الالهية
اشكر لكم جميعا حسن متابعة الموضوع
وانا في انتظار آرائكم بسعادة والله
تقبلوا مني جميعا فائق التقديرLOR]
بكت عيني غداة البين دمعا وأخرى بالبكا بخلت علينا
فعاقبت التي بالدمع ضنت بأن اغمضتها يوم التقينا
بصراحة يا جماعة ان النقاش الذي اثير حول الموضوع دفعني الى السؤال والبحث اكثر واكثر
فكرة الموضوع كنت قد سمعتها من ابي قديما ربما من خمس سنوات او اكثر حين كان يراجع معي بعض كتاباتي
وعاب علي كثير استعمال كلمة مبدع في مخاطبة غير الله عز وجل
لذلك قمت بكتابة هذا الموضوع علني انال ثواب تنبيهكم الى امر هو بكل امانة من المحظورات في الشريعة
قبل قليل اتصلت بابي وطلبت منه ان يحيلني على فتوى او نص شرعي
فقال لي ان مما يحضره الساعة هو كلام ابن القيم الجوزية رحمه الله في كتابه ( شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل)
وعثر على النص واملاني اياه كما الآتي:
واما البارئ فلا يصح اطلاقه الا عليه سبحانه فانه الذي برأ الخليقة واوجدها بعد عدمها والعبد لا تتعلق قدرته بذلك . اذ غاية مقدوره التصرف في بعض صفات ما اوجده الرب تعالى وبرأه. وتغييرها من حال الى حال على وجه مخصوص لا تتعداه قدرته. وكذلك مبدع الشئ وبديعه لا يصح اطلاقه الا على الرب كقوله ( بديع السموات والارض) .والابداع ايجاد المبدع على غير مثال سابق . والعبد يسمى مبتدعا لكونه احدث ما لم تمض به سنة ...هذا هو كلام ابن القيم كما املاني اياه ابي
انا حاولت ان ابحث عن المؤلف بين صفحات النت واضعه بين ايديكم لكن لم افلح في ذلك
كما قال لي ابي انه يتذكر نصا مشابها في الموضوع ذاته لابن تيمية رحمه الله
لكنه لا يتذكر في اي مؤلف من مؤلفاته
ووعدني انه سيبحث عنه ويوافيني به
اشكركم جميعا
بكت عيني غداة البين دمعا وأخرى بالبكا بخلت علينا
فعاقبت التي بالدمع ضنت بأن اغمضتها يوم التقينا
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
مواقع النشر (المفضلة)