الكحولات الأروماتية أحادية الهيدروكسيل Monohydric Aromatic alcohols



يوجد كل من الكحول البنزيليbenzyl alcohol (C6H5CH2OH) والكحول السيناميليcinnamyl alcohol (C6H5=CHCH2OH) بشكل حر وبشكل استرات أحماض البنزوئيكbenzoic والسيناميك cinamic في البلاسم balsams مثل الطولو tolu والبيروperu ،يُغش البلسم الأخير أحياناً ببنزوات البنزيل الصناعية synthetic benzyl benzoate رخيصة الثمن. ضُمّن هذا الصنف كحول الكونيفيريلconiferyl الذي يشكل المكون الهام لجزيء الليغنينlignin molecule ، والليحنينات lignins هي بلمرات الفينيل بروبان phenylpropane polymers المعقدة وهي تشكل مواد تقوية هامة في جدران الخلية النباتية plants cell walls وتختلف في تركيبها تبعا لمصدرها.

الكحولات ثنائية الهيدروكسيل Dihydric alcohols


الكحولات ثنائية الهيدروكسيل أو الجليكولات glecols هي مركبات تحتوي على مجموعتي هيدروكسيل وهي توجد في العديد من الصنوف البنيوية للمركبات. يوجد الكحول الأميني ثنائي الحلقة (bicyclic 3,6-dihydroxytropane amino alcohol) بشكل حر وعلى شكل استرات في عدد من أنواع الفصيلة الباذنجانية ومن فصيلة حمراوات الخشبerythroxylaceae . وثنائي الكحول الباناكساديول panaxadiol هو مكون لبعض ستيرويدات الجينسينغ ginseng steroids، والأوينانثوتوكسين oenanthotoxine (المركب السام لنبات الشوكران hemlock water dropworts) هو بوليين دي أول polyene diol.

الكحولات ثلاثية الهيدروكسيل Trihydric alcohols

توجد في عدد من الأنماط البنيوية structural types وأهمها الجليسيرول glycerol (propan-1,2,3-triol) المكون الرئيسي للزيوت الثابتة fixed oils والدهون Fats
يتبع