عرف الإنسان منذ القدم المطاط الطبيعي، والذي هو العصارة المخثرة لبعض أنواع الأشجار الاستوائية المسمى بشجر المطاط ،هو مبلمر أيسوبرين (2-ميثيل- 3،1-بيوتاديين ) .
ونظرا لزيادة الطلب العالمي على المطاط الطبيعي بسبب زيادة التقدم الصناعي والتكنولوجي، تم إنتاج نوع جديد من المطاط عرف بالمطاط الصناعي والذي تم إنتاجه من النفط الخام من خلال ما يعرف بعملية البلمرة، والتي هي عبارة عن بناء جزيئات كبيرة وعملاقة من وحدات متكررة صغيرة وتدعى تلك العملية بالبلمرة.
صناعة المطاط وبعض أنواع المطاط :
رانتجات البولي استر:
تستخدم مشتقات السترين المتعدد(بولي سترين)على شكل رانتجات تحدث عليها تفاعلات كيميائية ،فيكون السترين مع (البيوتادايين بوليمر مشترك ) يعتبر من أكثر أنواع المطاط استخداما ،ويستعمل لصنع إطارات السيارات والخراطيم واليور واللواصق.
مطاط SBR :
تدخل مادة الأكريلونترايل بالتفاعل مع مادتي البوتادايين والسترين في صناعة المطاط الصناعي لإنتاج SBR المستخدمة في صناعة أدوات السيارات المطاطية والأنابيب والأدوات المنزلية وأجهزة التليفون.
مطاط إيثليثن- بروبلين :
ينتج هذا المطاط المسمى EPDM من البلمرة المشتركة بين الإيثلين والبروبلين باستخدام عوامل مساعدة من نوع زيجلر و ناتا عند درجة حرارة 40م بوجود كميات بسيطة من الدايينات ،تعتمد نوعيتها على نوع المطاط المرغوب فيه ،ومن هذه الدايينات الأيزوبرين والبوتادايين و (1،3-هكسادايين) وغيرها.
يستخدم هذا المطاط في صناعة اطارات السيارات وفي تغليف الأسلاك وفي صناعة الأنابيب المطاطية والأحزمة والأحذية وغيرها .
مطاط البوتادايين :
ينتج هذا المطاط ببلمرة البوتادايين باستخدام العوامل المساعدة التناسقية مثل عوامل زيجلر وناتا معطيا البوتادايين المتعدد Poly butadiene .
يستخدم هذا المطاط في صناعة اطارات السيارات بعد مزجه بنسب محددة من مطاط يسمى سترين بوتادايين.
مطاط النترايل بوتادايين :
يجري انتاج هذا المطاط بواسطة البلمرة المستحلبة لأحاديات الأكريلونترايل مع البوتادايين وتتراوح نسبة الأكريلونترايل إلى البوتادايين ما بين 18-50% ,وتؤدي الزيادة الكبيرة في نسبة الأكريلونترايل إلى انخفاض مرونته ونقصان قابلية البوليمر المشترك على التمدد والتقلص كما تؤدي إلى الإقلال من مقاومته لدرجات الحرارة المنخفضة.
يتميز هذا النوع من المطاط بمقاومته العالية للزيوت والمذيبات العضوية ولهذا فقد استخدم في صناعة الأنابيب الناقلة للوقود ومستودعات الوقود الذاتية الإلتحام ( Self sealing fuel tank ) المستخدمة في الطائرات.
لكن أكثر أنواع المطاط استخداما بحيث أنه أخذ مكان المطاط الطبيعي في معظم أغراض استخدامه هو (نيوبرين)Neoprene الناتج من (كلوروبرين) أو 2-كلورو -3،1-بيوتادايين.
المطاط المعدني :
أعلن في أبريل الماضي من مختبر شركة ( نانو سونيك-Nano Sonic ) للأبحاث العلمية والتي مقرها بلاكسبيرغ بولاية فرجينيا عن أحدث إختراعاتهم وهو ما يسمى( بـالمطاط المعدني)
وجاءت هذه التسمية لإنه يجمع بين الخصائص التوصيلية للمعدن وقابلية المطاط للتشكل.و إذا ما أثبت المطاط المعدني نجاحه فإنه قد يغير آلاف المنتجات بصورة جذرية.
ولك أن تتخيل على صعيد الإستعمال اليومي جهاز تليفيزيون يمكن طيه ووضعه في جيبك أو أجهزة كمبيوتر محمولة غير قابلة للكسر ،أو سيارات مهيأة لحماية الناس من الإصابات أو لعب أطفال لا تنكسر.
ويعني هذا الإختراع من الناحية النظرية أطرافا صناعية عملية بشكل كبيرأو جيلا من الطائرات ومركبات الفضاء بأجنحة مرنة تتحرك مثل أجنحة الطيور.
صناعة المطاط المعدني :
يتم إنتاج المطاط المعدني بعملية تعرف باسم (التجمع الذاتي المستقر) الكهربائية،وتتكون من أخذ مادة كالزجاج مثلا لاستخدامه كأساس ويتم تغطيسه بالتناوب في حوضين مملؤين بالمياه يحتوي الأول على أيونات موجبة والآخر على أيونات سالبة.
وتؤدي هذه العملية المتكررة إلى تشكل طبقة تلو الأخرى على المادة الأساس التي تتم إزالتها في الخطوة النهائية ليصبح المنتج قائما بحد ذاته ،وعلى الرغم من أن هذه العملية طويلة ومملة إلا أن الشركة تنتج يوميا كمية يبلغ طولها قدمين مربعين وتبلغ كثافتها سنتمترا واحدا.
السلبيات المتوقعة :
باهظ الثمن
صعوبة الصيانة
غير قابل للتدمير
الصناعات البترولية والبتتروكيماوية
مقــــــــــال
للأستاذ الدكتور سالم بن سليم الذياب
تقبل إضافتي ومروري
أستاذنا الفاضل
د/ محمد سعيد
على موضوعك القيم
شكر الله لك جهدك المميز
مواقع النشر (المفضلة)